رؤية سريعة عن فيلم " الأب الروحي "


















الأب الروحي
بالإنجليزية : The Godfather
بالإيطالية : El Padrino


كانت رواية " الأب الروحي " للكاتب الإيطالي " ماريو بوزو " هي أكثر الروايات مبيعا في التاريخ , حيث بيعت منها 5 مليون نسخة في أسابيع قليلة , و أصدرت الرواية في إيطاليا عام 1969 , و في امريكا عام 1970 و قيل ان " ماريو بوزو " عكف على كتابة الرواية لمدة 7 سنوات , لاقت هذه الرواية نجاحا كبيرا في كل دول العالم , و ظلت متصدرة المركز الأول كأكثر الكتب مبيعا في أمريكا لمدة 67 أسبوع , تتحدث الرواية عن الحروب الباردة بين عصابات المافيا في أمريكا في فترة منذ اوائل القرن العشرين و حتى أواخر السبعينات , و تحكي عن قصة احد هذه العصابات التي يرأسها الدون " فيتو كورليوني " و هو رجل مافيا من أصل إيطالي عاش في أمريكا و أستطاع بذكاءه و قوته ان يكون من أكثر الرجال ذو سلطة و نفوذ في أمريكا , و رغم ان " فيتو كورليوني " رجل عصابات و لكنه كان رجل حكيم و طيب و يساعد الناس و يقدم لهم العديد من الخدمات لذلك أعتبره الكثير من الناس الأب الروحي لهم   , وكان فيتو كورليوني له العديد من العلاقات مع رجال الاعمال المشهورين و السياسيين الكبار و يعتبر الكثير من النقاد هذه الرواية رواية إجتماعية أكثر من كونها رواية مافيا .

و في عام 1971 أشترى منتج شركة " برامونت " حق تحويل الرواية الى فيلم سنيمائي في هوليود يحمل نفس الأسم , و أختار العديد من المخرجين لإخراج الفيلم حتى إستقر على المخرج الشهير " فرانسيس فورد كوبولا " و تم تصوير الفيلم على ثلاثة أجزاء :

الجزء الاول عام 1972 .
الجزء الثاني عام 1974 .
الجزء الثالث عام 1990 .

و حققت سلسلة أفلام " الأب الروحي " نجاحا كبيرا , و اعتبره النقاد من أعظم الافلام التي انتجتها هوليود , و تميز الفيلم ببراعة اداء الممثلين و سيناريو الفيلم الرائع و الإخراج المتميز , و تم الإستعانة بالكثير من الفنانين المشهورين من أمريكا و إيطاليا لتجسيد شخصيات الفيلم , و رغم ان المخرج فرانيس كوبولا أعترف ان شركة الانتاج لم تصرف كثيرا على الفيلم و انه كان مرتعبا جدا من ان لا يخرج الفيلم بالصورة الراقية , الا ان الفيلم حقق إيرادات عالية لم يكونوا يتوقعوها .


و بعدها بسنوات عديدة أصدر الكاتب " توم سينابرتو " كتاب بعنوان " تأثير الأب الروحي " ( The Godfather Effects ) و الذي يتحدث فيها عن مدى تأثر المجتمع الأمريكي برواية أو فيلم الأب الروحي , و عن أسباب نجاح الرواية و الفيلم و منها هو تعلق الناس و إنبهارهم بشخصية الدون " فيتو كورليوني " الذي يجمع بين القوة و الحكمة , و علق الكاتب ساخرا ان بعد هذه الرواية لا يوجد بيت في أمريكا لا يتمنى ان توجد في عائلته شخصية مثل فيتو كورليوني .


نبذة بسيطة عن شخصيات و أبطال الفيلم :

الشخصيات الأساسية :


* فيتو كورليوني ( مارلون براندو - روبرت دي نيرو ) إسمه الحقيقي فيتو إندوليني , و هو الدون ( الزعيم ) لعائلة كورليوني أكبر عائلات المافيا في ذلك الوقت و كان يساعد الناس و يقدم له خدماته لذلك لقبه الناس بـ " الأب الروحي " , و هو من أصل ايطالي و هاجر الى امريكا , و تزوج من فتاة إيطالية إسمها " كارمليا " و لديه 5 أبناء , سيناتنيو ( سوني ) ,فيدريكو ( فريدو ) ,كونستانزا ( كوني ) و مايكل ( مايكي ) , و توم هيجان إبن فيتو بالتبني .

* مايكل كورليوني ( آل باتشينو ) هو أصغر أبناء فيتو كورليوني ,هو بطل الرواية الأساسي و محور تغير احداث الرواية يبدأ دوره فعليا بعد موت والده فيتو , كان مايكل يعمل ظابط في الجيش , و كان احد أبطال الجيش في الحرب العالمية الثانية , و أخذ وسام من الدولة تقديرا لجهودته في الحرب , كان لا يريد ان يعمل في اعمال عائلته و كان والده فيتو يحترم رغبة مايكل , و لكن بعد ذلك تتغير الاحداث و يتغير مصير مايكل ز يصبح الدون لعائلة كورليوني بعد موت والده .

* سيناتينو ( سوني ) كورليوني ( جيمس كان ) هو أكبر أبناء فيتو كورليوني , و يتميز بالعصبية الشديدة و التهور , كما انه كان الذراع اليمنى لوالده فيتو , و كان والده يرتب ان يكون سوني هو الأب الروحي و الدون الجديد لعائلة كورليوني , و لكنه يقتل على يد عائلة " بارزيني " .

* توم هيجان ( روبرت دوفال ) هو إبن فيتو كورليوني بالتبني , لم يرضى فيتو أن يتبناه رسميا إحتراما لعائلة توم لذلك لا يحمل توم لقب عائل كورليوني , و هو محامي العائلة يستشيره فيتو في كل شئ قبل فعله .

* فيدريكو ( فريدو ) كورليوني ( جون كيزل ) هو الإبن الأوسط لفيتو كورليوني , يتميز بضعف الشخصية و قلة الذكاء , كان يتمنى ان يعمل مع والده في أعمال المافيا , و لكن والده دائما كان يستبعده لكونه ضعيف الشخصية .

* بيتر كلمانزا ( ريتشارد كاتسيلانو - برونو كيربي ) هو المسئول عن أمن عائلة كورليوني , و كان صديق قديم لفيتو .

* كونستانزا ( كوني ) كورليوني-ريزي ( تاليا شير ) هي الإبنة الوحيدة لفيتو كورليوني , تتزوج من كارلو ريزي , و تعاني فيما بعد من معاملته السيئة لها .

* سيلفاتور تيسو ( أبي فيجودا - جون أبيرا ) هو صديق قديم لفيتو كورليوني و بيتر كلمانزا , و يعمل لحساب عائلة فيتو .

* كاترين أدمز-كورليوني ( ديانا كياتون ) هي حبيبة مايكل كورليوني , و زوجته الثانية فيما بعد و أم أبناءه .

* جوني فونتين ( آل مارتن ) هومغني مشهور و الإبن الروحي لفيتو كورليوني , و تلك الشخصية مقتبسة عن فرانك سيناترا .

* كارميليا كورليوني ( مورجانا كينج - فرانسيسكا دي سابو ) زوجة فيتو كورليوني و أم أبناءه .


* أبولونيا فيتيلي-كورليوني ( سيمونيتا إستيفاني ) هي فتاة إيطالية رائعة الجمال قابلها مايكل كورليوني اثناء تواجده في صقلية , و وقع في حبها و تزوجها و تقتل بعد فترة قصيرة من زواجهم بسبب فابريزو أحد حراس مايكل .

* جينكو أباداندو ( فرانك سيفارو ) هو الصديق المقرب لفيتو كورليوني , والده كان حلواني شهير و كان يعمل فيتو في محل والد جينكو في بدايات تواجد فيتو في أمريكا , و يصاب جينكو بالسرطان و يموت في يوم زفاف كوني ابنة فيتو .

* دون ليونيلي توماسينو ( كورادو جابيا ) هو صديق فيتو يعيش في إيطالية , و هو الذي كان مسئول عن حماية مايكل أثناء تواجده في إيطاليا .

* آل نيرد ( ريتشارد برايد ) هو أحد رجال كلمانزا و الحارس الشخصي لمايكل كورليوني , و سيصبح المسئول عن امن عائلة كورليوني فيما بعد .

* لوسي مانسيني ( جيانا لينرو ) هي أشبينة كوني في زفافها , و أقامت علاقة غير شرعية مع سوني في حفل الزفاف , و لكن نتيجة هذه العلاقة انها حبلت منه و رفض سوني الاعتراف بالجنين .

* فينسينت مانسيني كورليوني ( أندي جراسيا ) هو الأبن الغير شرعي لسوني كورليوني , و قام مايكل برعايته و جعله الحفيد الشرعي لعائلة كورليوني , و ورث عن أبيه عصبيته الشديدة و سيصبح هو الدون لعائلة كورليوني بعد مايكل .

* أنتوني كورليوني ( فرانك دي أبروسيو ) هو أكبر أبناء مايكل , و رفض ان يعمل في اعمال عائلته , و يصبح مغني أوبرالي مشهور فيما بعد .

* ماري كورليوني ( صوفيا كوبولا ) هي إبنة مايكل و تحب والدها بشدة , و تقع في حب فينسينت .


أعداء عائلة كورليوني :


* العائلات الخمسة : هم عائلات المافيا المنافسة لعائلة كورليوني , و من أهمهم عائلة تاتليا , و عائلة بارزيني , و باقي الثلاث عائلات ليس لهم دور مهم في مجرى الأحداث ولكنها تنجرف وراء العائلتين السابقتين , و يقتلون جميعهم على يد مايكل .

* فيليب تاتليا ( فيكتور راندنيا ) هو الدون لعائلة تاتليا .

* برونو تاتليا ( توني جورجيو ) هو أكبر أبناء عائلة تاتليا و العدو اللدود لسوني كورليوني , و يقتل على يد مايكل كورليوني .

* فيرجل سولوزو التركي ( آل ليتيريني ) هو تاجر هيروين تركي , يعمل لحساب عائلة تاتليا , و طلب من فيتو ان يعمل معه في تجارة الهيروين و ان يحمي عائلة تاتليا و ان يدعمهم من قبل السياسيين الذين يحمون فيتو مقابل مبلغ مالي ضخم , و لكن فيتو يرفض ذلك , و يقوم سولوزو بمحاول فاشلة لإغتيال فيتو .

* الظابط الفيدرالي مكلاكسي ( ستيرلينج هايدين ) هو ظابط مرتشي و يعمل حارس شخصي لسولوزو .

* إميليو بارزيني ( ريتشارد كونتي ) هو الدون لعائلة بازيني .

* كارلو ريزي ( جياني روسو ) هو زوج كوني كورليوني إبنه فيتو , و لكنه خانها و خان عائلتها و إتفق مع عائلة بازرني على تنفيذ خطة لقتل سوني كورليوني .

* دون تشيشيو ( جيوسيبي سيلاتو ) هو رجل ظالم في صقلية , قتل والد فيتو لأنه رفض دفع الجزية , و أمر بقتل كل افراد عائلته و كان فيتو في العاشرة من عمره , و قتل الدون تشيشيو باولو شقيق فيتو الكبير , ثم قتل والدة فيتو , و إستطاع فيتو ان يهرب قبل ان يتمكن رجال تشيشيو منه .

* دون فانوتشي ( جاستو ماتشين ) هو رجل يتميز بنفوذ كبير و كان رجل ظالم و مستبد , يأخد مبلغ مالي ضخم من كل رجل إيطالي يعيش في أمريكا مقابل حمايته , و قتل على يد فيتو كورليوني و فرح الناس بيه بعد ان رحمهم من هذا الرجل الظالم .

* هيمان روث ( لي ستارسبيرج ) هو رجل يهودي و كان صديق لفيتو , و فيما بعد حاول ان يقتل مايكل كورليوني , و يعتبر من ألد اعداء مايكل .

* فرانك بينتانجلي ( مايكل في جازو ) هو رجل يعمل لحساب هيمان روث .

* جوني أولا ( دومنيك جيانيز ) هو كان احد حراس مايكل كورليوني و لكنه خان مايكل و نفذ خطة هيمان روث لمحاولة قتل مايكل و هو في بيته .

* جوي ظاسا ( جو مانتينا ) هو كان احد رجال فرانك بينتاجلي , كان فينسيت يعمل لصالحه , و لكن بعد ان عرف ان جوي ظاسا يحاول لتدبير خطة لإغتيال مايكل , و هنا فينسنت يذهب الى مايكل لكي يحذره من جوي ظاسا و لكن مايكل لم يستمع له , و في اجتماع مايكل مع رجال الاعمال هم جوي ظاسا و قام بإغتيال كل من هم كانوا في الاجتماع , و قام فينسنت بتهريب مايكل , و يقتل ظاسا على يد فينسنت

* دون ألدوبيلو ( إلي والاش ) هو احد رجال الأعمال الذي كان يعمل معه مايكل كورليوني , و لكنه يخونه مع جوي ظاسا .


حقائق عن الفيلم 

- مدينة كورليوني في صقلية التي يعود أصل فيتو كورليوني إيها هي مدينة حقيقية و ليس وهمية كما يعتقد الكثير .
- الفيلم هو اول و أخر تعاون بين ( آل باتشينو ) و ( مارلون براندو ) .
- و يعتبر الجزء الثاني من هذا الفيلم هو أول تعاون بين ( آل باتشينو ) و ( روبرت دي نيرو ) , و تاني تعاون بينهم في فيلم ( حرارة ) و ثالث تعاون بينهم في فيلم ( قتل الصالحين ) .
- الفيلم في جزءه الاول و الثاني هو أول تعاون بين ( آل باتشينو ) و ( جون كيزل ) , و مثلا بعد ذلك في فيلم ( عصر يوم قائظ ) .
- تم تصنيف الجزء الأول من الفيلم في المركز الثاني في قائمة أفضل 100 فيلم في القرن العشرين في المعهد الفيلم الأمريكي .
- تم تصنيف الجزء الثاني في المركز الـ 32 في قائمة أفضل 100 فيلم في القرن العشرين .
- و تم تصنيف الفيلم في المركز الاول في قائمة أفضل 10 أفلام المافيا .
- شخصية فيتو كورليوني هي الشخصية السينمائية الوحيدة التي نالت جائزتين الاوسكا لممثلين مختلفين ( مارلون براندو ) و ( روبرت دي نيرو ) .